10 ربيع الثاني 1438 01:11





ساندْ منْ يُساند؟



ساند وحافز نظامان مُكملان لبعضهما البعض ويهدفان للقضاء على البطالة، الأول نظام التأمين ضد التعطل عن العمل (ساند) وهدفه رعاية العامل السعودي وأسرته خلال فترة تعطله عن عمله لظروف خارجه عن إرادته، والثاني حافز وهدفه لإعانة العاطلين عن العمل. وإن اختلافا فيمن يديرهما فهدفها الإنسان السعودي.
الهدف الرئيس لنظام ساند حماية الموظفين وسد الفجوة الانتقالية بين الوظيفة السابقة وفرصة الحصول على وظيفة جديدة للموظفين الذين فقدوا وظائفهم لأسباب خارجة عن إرادتهم براتب شهري حد أدني 2000 ريال وحد أعلي 9000 ريال. والهدف الرئيس لحافز عمل مخصصاً مالياً للباحثين الجادين في البحث عن عمل بالإضافة لخدمات دعم التوظيف والتدريب وصرف مخصص مالي مقداره 2000 ريال شهري لمدة 12 شهرا لدعم وتحفيز الباحثين بجدية.
ساند يساند أولئك الموظفين الذين فقدوا وظائفهم لا أسباب مقنعة، وحافز يبحث للمواطنين عن وظائف مناسبة لتقليل نسبة البطالة والتي بلغتْ حسب مصلحة الإحصاءات العامة 11.7% من بينها 5.9% للرجال، و32.8% للنساء. وجاءت رؤية 2030.. لتقول وداعاً للبطالة وذلك بخفض نسبة البطالة الي 7% في نهاية عام 2030 هذا التوديع يحتاج الي تنفيذ تلك البرامج والمبادرات التي أعدت وسوف تنجح وتحقق بإذن الله مع الإصرار والتنفيذ من خلال برامج ومبادرات التحول الوطني الذي اعتمده مجلس الشؤون الاقتصادية والتنموية برئاسة الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد والهادفة إلى دعم الاقتصاد الوطني.
إن هناك اختلاف بين ساند وحافز، ساند تابع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وحافز تابع وزراه العمل والتنمية الاجتماعية هناك من له ملاحظات لكنها في الواقع غير مدروسة وليس كم يقال نظام "ساند" الأخ الشقيق لـ “حافز" فهما مكملان لبعضهما البعض. مرة أخري أود أضيف ما قاله وزير العمل السعودي، المهندس عادل فقيه إن برنامج "ساند" الذي أقره مجلس الوزراء السعودي، يمثل شبكة أمان اجتماعي للموظف السعودي خلال فترة بحثه عن وظيفة جديدة كذلك يأتي لسد الفجوة الانتقالية بين الوظيفة السابقة وفرصة الحصول على وظيفة جديدة لموظفي القطاعين الحكومي والخاص المشمولين بنظام التأمينات الاجتماعية.
وفي الختام الإيجابية الرؤي لنظام ساند فالهدف من نظام ساند سند الموظف الذي فجأة يكون خارج أبواب اسوار الجهة التي يعمل بها وليس صندوق جباية كفانا النظرة السلبية لتلك البرامج التي تهدف الي التقليل من معدل البطالة وحفظ الموظف الذي يُقال من وظيفته.


عثمان بن حمد اباالخيل



تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 717


خدمات المحتوى


التعليقات
#12269 Jordan [M&M # موسى موسى - عمان - الأردن]
2.50/5 (3 صوت)

10 ربيع الثاني 1438 11:15
شيء جميل وياحبذا لوكانت المسانده ايجابيه ولو كانت منتشره في كافة ارجاء الوطن العربي
مشكور استاذ عثمان ابا الخيل

[M&M # موسى موسى - عمان - الأردن]

عثمان بن حمد اباالخيل
عثمان بن حمد اباالخيل

تقييم
3.75/10 (6 صوت)