14 ربيع الثاني 1438 01:19




القيادات الإدارية ورؤية المملكة 2030



للقيادة انواعاً كثيرة هناك القيادة الدينية والسياسية والاجتماعية والرياضية وما يهمنا هنا القيادة الإدارية وهي قدرة الإنسان في التأثير بالآخرين وتوجيههم نحو تحقيق الهدف الذي صُيغ بطريقة استراتيجية اقصد (سمارت) وبالتالي يكون اتخاذ القرار صحيحا ونتائجه مثمرة وتري في الواقع. إن ّجميع أهداف رؤية المملكة 2030 يمكن قياسها ومتابعتها وتنفيذها مع وجود قيادات إدارية ذو خبرة ودراية ومعرفة وتطبيق أحدث الطرق للقياس، وهذا نموذجين من اهداف رؤية المملكة 2030 (تخفيض معدل البطالة من 11.6% إلى 7%) و (رفع قيمة أصول صندوق الاستثمارات العامة من 600 مليار إلى ما يزيد على 7 تريليونات ريال سعودي).
حين كنتُ على رأس العمل في القطاع الخاص سنحتْ لي الفرصة لحضور عدة مؤتمرات في نظرية بطاقة الأداء المتوازن BSC)) والتي تُطبق منذ ذلك الوقت في عدة جهات في القطاع الخاص وبعض البنوك وأثمر ذلك في النمو وقياس الأداء. وفي المحاضرة التي القاها البروفيسور بجامعة هارفارد روبرت كابلان في غرفة الرياض ركّز على عاملين مهمين في تنفيذ الرؤية وهما في الكوادر القيادية المؤهلة وقياس الأداء وكما يقال في عالم التخطيط الاستراتيجي (ما لا يمكن وصفة لا يمكن قياسه وما لا يمكن قياسه لا يمكن إدارته).
بطاقات الأداء المتوازن هي أداة من أدوات الإدارة الاستراتيجية لمساعدة كيانات الأعمال على ترجمة الاستراتيجية الخاصة بالمنشأة ورسالتها كذلك مؤشرات قياس الأداء (KPI’s) لهما دور كبير وفعال في تنفيذ الأهداف وتصحيح الانحرافات اولاً بأول. إن الجمعية الوطنية للمتقاعدين تضم نسبة مئوية لا باس بها من المتقاعدين والمتقاعدات والذين يمكنهم المساهمة في تنفيذ رؤية المملكة 2030 والجمعية شعارها المتقاعدين خبرات تراكمية يحتاجها الوطن ومن رسالتها (افادة المجتمع والدولة من معارف وخبرات المتقاعدين)، كما إن هناك بيوت خبرة سعودية للاستشارات يقودها سعوديون وقيادات وطنية ناجحة يمكن الاستفادة منها.
إن أكاديمية مسك للتدريب ومن خلال رؤيتها (تتطلع أكاديمية مسك الدولية أن تكون أحد مراكز التطوير الإداري والقيادي الأول في العالم العربي وان تكون مقصد لجميع الراغبين في فن الادارة وادارة الاعمال الدولية الناجحة) ومن خلال هدفها (إعداد خريج متميز عالمياً قادراً على المنافسة في كل المجالات الادارية والعلمية. تحقيق الاهداف التي يسعى لها الملتحقين بالأكاديمية النهوض بالأكاديمية على المستويين الداخلي والخارجي وجعلها تنافس أكبر الاكاديميات العالمية) ومن خلال الدورات التي تعقدها أفضل مكان لتدريب القيادات الإدارية الشابة للقيام في المساهمة في تنفيذ رؤية المملكة 2030
وختاماً على القيادات الإدارية أنْ تقف مع التنمية وتنفيذ رؤية المملكة 2030 لتحقيق أهدافها ونحقق شعار مسك (القادة الشباب معاً). والقيادة الإدارية الناجحة هي التي تقود الي إدارة التغير. واستشهد (ستيفن كوفي: " القيادة الفاعلة هي وضع الشيء الأهم أولاً، والإدارة الفاعلة هي النظام والتنفيذ".



عثمان بن حمد أباالخيل

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 620


خدمات المحتوى


عثمان بن حمد أباالخيل
عثمان بن حمد أباالخيل

تقييم
5.50/10 (5 صوت)