20 شعبان 1438 03:46






قراءة في المجموعة القصصية قسْوة روُمنسي



قَسْوة رُومنسِي مجموعة قصصية للقاص عثمان بن حمد أباالخيل تضم ستة وعشرون نصاً قصصياً، من عناوين تلك القصص امرأة نرجسية، القُبلة الأخيرة، قسوة رومنسي، لحظة ضعف، حفلة طلاق، أرذل العمر، مشاري والرجل المُسِن. عناوين المجموعة تشير الى دورات الحياة بأفراحها واتراحها ومسراتها ومعاناتها. المجموعة من الحجم المتوسط، تزين الغلاف لوحة تعبريه.
مجموعة قسوة رومنسي تتميز بأسلوبها السهل البسيط المُعبّر عن عمق المشاعر الداخلية للإنسان والتي تتأرجح بين الأمل والواقع بين الفرح والحزن، المجموعة تنقلُ الواقع الذي نعيشه بكل تفاصيله، القصص مؤلمة في غالبيتها لكنها صادقة وعفوية دون تمويه أو رتوش. وبعد رحلة طويلة ومضنية
هذا جزء من نص قصة المال والجاه لا يكفيان (“لا يعيب الرجل إلا جيبه" مقولة ليست صحيحة هناك رجال يملكون الذهب والماس والعقارات والجاه لكنهم لا يملكون الحس الإنساني والقيم الاجتماعية إنها مفارقات لكنه الواقع الذي نعيش فيه) وهذا نص اخر من قصة قسوة رومنسي (الرومنسية في زوجي أصل وليست فرعاً يسقط مع هبوب رياح الغيرة والحسد، الرومنسية في زوجي جامعة تُعلم المقبلين على الزواج. هذا هو زوجي الذي أعرفه منذ سنين يبادلني الحب والحنان ويخاف على قلبي من أن ينكسر أو ينفطر. زوجي يتعامل معي بالرومانسية ويتصرف بقمة الرقة والعذوبة. زوجي نهرٌ عذبٌ، عذبٌ في تعامله وأسلوبه ورقة قلبه وكياسته ومرونته وتفهمه. حياتي عادت كما كانت والطيور عادت تُغرد في سماء حبنا وأصبحنا إنساناً واحداً في جسدين).
وهذا نص أخير من قصة فتاة غدارة (سوف أنتقم من امرأة حطمت حياتي، من امرأة داستْ على كرامتي، من امرأة بعثرت سنوات عمري، من امرأة لا تعرف معنى الحب من امرأة قستْ على قلبي، من امرأة أعلنت إعدام حبي. كنتُ مغفلاً ساذجاً مسحوراً تلعب بي كيف تشاء، لمْ أكن أعرف أنها إنسانة متمردة شيطانة. اليوم سوف أجعلها تشربُ من الكأس نفسه الذي شربتُ منه لعلي أشفي غليل قلبي وعقلي ومشاعري وحواسي. أسفتُ لهذه الطريقة الانتقامية لكنه شر لا بد مِنه)
من انتاج القاص والروائي والكاتب عثمان أباالخيل (تجاعيد الزمن) و (جبروت امراءه) و (دُموع لم ترحم) و(كيف تصبح فقيراً) و (رجال من ورق) و (نساء برائحة الياسمين) والمزيد من الإنتاج الادبي. لمزيد من الاطلاع الرجاء زيارة الموقع الشخصي للأديب: https://www.abaalkhail-o.com/

منيرة بنت عبد العزيز أباالخيل

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 266


خدمات المحتوى


التعليقات
#12315 Jordan [M&M موسى ابو صقر / عمان / الاردن]
0.00/5 (0 صوت)

28 شعبان 1438 12:47
مجموعه قصصيه شيقه وممتعه ومفيده وللاستاذ عثمان بن حمد ابا الخيل روايات ادبيه قيمه ودسمه لمافيه الواقع الذي من المفروض ان نكون فيه .

[M&M موسى ابو صقر / عمان / الاردن]

منيرة عبد العزيز أباالخيل
منيرة عبد العزيز أباالخيل

تقييم
10.00/10 (4 صوت)