28 محرم 1439 12:14




أزيلوا الأسوار العالية


اسوار عقول البعض عالية شامخة تتحدي كل ما يحيط بها من تغييرات إيجابية، اسوار عقول البعض شامخه شموخ جبال آجا وسلمى لا يعنيها كل التغيرات الجغرافية. شموخ آجا وسلمى لا يمكن مقارنتها مع العقل البشري إن العقل من أعظم النعم على الانسان فإذا تم العقل تم معه كل شيء وإذا ذهب العقل ذهب معه كل شيء فهو عنوان التفكير والتمييز بين الصالح والطالح. وتتفاوت نسبه الذكاء بين الناس ومها تكن تلك النسبة ومهما تم تصنيف الناس ذكي او متوسط الذكاء او غبي فالعقل هو المدبر وهو النافذة التي نري ما يدور حولنا من نعم الله.
الرفض هو العنوان الكبير الذي يتلذذ به أصحاب الاسوار العالية والذين لا يدركون إنّ هذا الرفض يحجب عنهم ضوء الشمس ونور القمر، بالله عليكم كيف يتعلّم الأنسان إذا لمْ يكنْ عقله متفتّح لما هو جديد ولما هو لا يخدش العقل ولا يُقلل من نظرة الانسان للحياة . أقتبس (الإعاقة الحقيقية في العقول المغلقة. - المهاتما غاندي). العِناد سور ضخم كبير ربما أضخم من سور الصين العظيم يحيط بعقول بعض البشر لستُ أدري كيف تعاند في أمرِ يفديك كيف تعاند في أمرِ إيجابي لماذا لا تعاند في الأمور السلبية اليس هذا أفيد وأجدر أم إن السور يصعب اجتيازه.
بغض النظر هل العقل في القلب أم الدماغ لماذا نسوّره؟ لماذا نغتال عقولنا التي تّزيّن لنا الحياة؟ لماذا تشعر بالبؤس والكائبه (كَم تَشتَكي وَتَقولُ إِنَّكَ مُعدِم ْوَالأَرضُ مِلكُكَ وَالسَما والأنجم). العقول المسورة بسياج من الماضي وربما ورثه من الماضي الذي لا يغير من واقعه بأي شيء. بالنظر حولنا سنجد في الكثير ممن يريدون التخلص من تلك الاسوار لكنهم عاجزون فهي محفوره في عقولهم ومن الصعب ازالتها ربما من المستحيل. أزيلوا الأسوار العالية من الجهل والنضج الاجتماعي والوعي والتمتع بالحياة السعيدة وثبتوا تلك الاسوار التي تقييكم من العبثْ بأساسيات الدين والعرف الاجتماعي الجميل وليس الذي له وجهان.
ازيلوا تلك الاسوار التي تحيط بعقول البعض من البشر لكي تتمتعوا بما انعم الله به عليكم، قال تعالى: إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ {الرعد:11}. اسوار من صنع الانسان أزيلت حين قرر الانسان ازالتها الأولى أن تزال تلك الاسوار التي تحيط بعقول البشر.
وفي الختام ليس هناك عقول صغيرة هناك عقول تحتاج الى تفكير ورسم الابتسامة على من يحيطون بها، ليس هناك عقول صغيرة هناك عقول تحتاج الى الابتعاد عن السطحية والنظر الى الأفق البعيد. اقتبس (إذا شاورت العاقل، صار عقله لك. – حكمة عربية.). وكم أتمنى أن تكون المشورة هو سلوك ونهج أولئك الذين لا يعرفون يستخدمون عقولهم او محدوديتها واصطدامها في تلك الاسوار العالية.



عثمان بن حمد أباالخيل

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 374


خدمات المحتوى


التعليقات
#12337 United States [M & M موسى ابو صقر عمان - الاردن]
1.94/5 (6 صوت)

2 صفر 1439 08:50
شكرا لك استاذنا الكاتب عثمان بن حمد ابا الخيل
لتذكيرك لنا دائما بما يبعث الايجابيه في نفوسنا عند قراءة مقالاتك الرائعه والمميزه لما فيها من محبه وموده واصلاح للفكر المتعارف عليه .

[M & M موسى ابو صقر عمان - الاردن]

عثمان بن حمد أباالخيل
عثمان بن حمد أباالخيل

تقييم
2.00/10 (16 صوت)