5 صفر 1439 09:45




عبد العزيز بن صالح الجربوع قائد مُلهمْ


صفات القائد الإداري جميعها مجتمعه في رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) الجديد الدكتور عبد العزيز بن صالح الجربوع، ومن تلك الصفات التي يملكها الدكتور الهدوء والاتزان في معالجة الأمور والرزانة، الثقة والحس الإنساني وبعد النظر والنظرة الشمولية والدراية والمعرفة والعلاقات الاجتماعية والمرونة وسعة الأفق والإيجابية في العمل إضافةً الى الخبرة الطويلة وترأسه لعدة شركات وعضوية عدة شركات ومن تلك العضويات والمناصب مديرا عاما للمشاريع لشركة سابك، عضوية اللجنة الاستشارية لمجلس الاقتصادي الأعلى في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز – رحمه الله –عضوية مجالس عدة شركات من بينها: ابن رشد، كيميا زجول، ومجلس الهيئة الملكية للجبيل وينبع . كذلك رئيس مجلس إدارة شركة التصنيع وخدمات الطاقة ''طاقة'' وعضو مجلس الإدارة عضو مجموعة التخطيط الاستراتيجي في بنك الرياض، حقاً الدكتور إن شاء الله سيحقق المزيد من القفزات التي حققتها الشركة من قبل رؤساء مجالس الإدارة السابقين.
نجاحات سابك التي حققتها في مجال زيادة الطاقة الإنتاجية والتوسعات داخلياً وخارجيا والمحافظ على الربحية منذ إنشائها والتبوء على مركزاً متقدماً في صناعة البتروكيماويات لمْ يأتي من فراغ بلْ من اخلاص وتوجيهات وقيادة رجالاتها المخلصين منذ تأسيسها عام 1967 ميلادية. الدكتور الجربوع أحد رجالات سابك في الثمانينات الذي أدار دفة المشاريع وتوسعاتها وإنشائها حيث كان مديراً عاماً للمشاريع وسعدتُ بالعمل تحت قيادته وبالتحديد في عام 1985 ميلادية. ومنذ ذلك التاريخ كان ولا يزال قائداً ملهماً منتِجاً مُبدِعاً استراتيجي قادراً على استخدام رؤيته في تحفيز المدراء التنفيذين الذين يعملون تحت قيادته. أثبتت الدراسات أن القائد الناجح ينبغي أن يراعي التواصل الإنساني مع فريقه، ويحافظ على صحتهم النفسية ليتمكنوا من أداء عملهم على أكمل وجه وهذا جزء بسيط من كاريزما الدكتور الجربوع.
نجاح الشركات الكبرى يعتمد على عناصر ومقومات كثيرة من أهمها وجود رئيس مجلس إدارة ومن خلال فهمه وتنفيذه لاستراتيجية الشركة وإدارتها ومعرفة معالم الطريق أثناء التنفيذ، يصبح قادرا على الحفاظ على مستوى أدائها بل ويعمل على تطويرها. كذلك وجود فريق عمل مكون من نائب رئيس مجلس الادرة الرئيس التنفيذي ونواب الرئيس التنفيذيين مُلمين بالإدارة الحديثة. هذه العناصر وأخرى متوفرة في إدارة شركة سابك. أقتبس يقول ريدج (إن القيادة لا تدور حول القائد، وإنما حول الذين يقودهم، أي لن يكون القائد ناجحاً إن لم يكن التابعون ناجحين، وبقدر ما ينجح التابعون ينجح القائد). ليس هناك أدني شك إن الدكتور الجربوع سوف يزيد إن شاء الله من نجاحات سابك في كافة المجالات ويأخذ بيدها الى مزيد من العالمية والتقدم في قائمة المراتب العالمية التي تستحقها فهي فخر الصناعة السعودية والعالمية.
الدكتور الجربوع رمز من رموز القيادات الادارية السعودية المؤهلة المُلمه القادرة على صنع النجاح والاستمرار في النجاح وتثبيته والرقي به وهذا ما تستحقه سابك، الدكتور الجربوع نموذج سعودي يحتذ به محلياً وعالمياً، الدكتور الجربوع مثل قبطان السفينة يمخر عباب البحر بمهارة حينما يكون مسنودا بفريق ملاحي كفء وسابك تصنع الانسان من جميع النواحي فهنيئا لسابك وهنيئا للدكتور الجربوع للعودة بعد غياب.


عثمان بن حمد اباالخيل

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 725


خدمات المحتوى


عثمان بن حمد اباالخيل
عثمان بن حمد اباالخيل

تقييم
2.00/10 (15 صوت)