1 ربيع الأول 1439 06:28





الفحص المُبكر...أطفالنا أمانة في أعناقِنا


من الضروري ومن باب تحمل المسئولية على الإباء (الأم وألاب) القيام بفحص الأطفال حديثي الولادة من الامراض الوراثية والتي تأتي عموماً نتيجة معدلات زواج الأقارب العالية ولقد أظهرت الدراسات أن هناك أكثر من 300 مرض من أمراض التمثيل الغذائي الوراثية في العالم. من هذا المنطلق قامت وزارة الصحة بإنشاء البرنامج الوطني للفحص المبكر لحديثي الولادة والتي بداء أعماله في شهر رجب عام ١٤٢٦هـ، ورسالة هذا البرنامج الاستراتيجية محافظة على صحة المجتمع؛ من خلال تعزيز البرنامج الوطني للفحص المبكر لحديثي الولادة؛ للحد من الإعاقة؛ وذلك لخفض معدلات المرض والإعاقة والوفيات بإذن الله، أما رؤيته فهي نحو مجتمع يسعد أطفاله بالصحة.
البرامج قادر بالقيام على كشف عن 17 نوعًا من الأمراض التي هي من أكثر الأمراض الوراثية شيوعًا في المملكة، كما أنه يتوفر لهذه الأمراض العلاج الناجع بإذن الله. يهدف البرنامج إلى فحص جميع المواليد في المملكة للكشف المبكر عن أمراض وراثية خطيرة تسبب الإعاقة لذا تم فحص 508983 مولودًا من إنشاءه وثبت إن هناك امراضاً وراثية لدي 388 حالة. وهذا البرنامج مفعل في 149 من مستشفيات وزارة الصحة. ومعدل الكشف السنوي على الأطفال يبلغ بأكثر من مئتي ألف مولود ويتم علاج المصابين كل طفل حسب حالته ووضعه الصحي.
الأمراض المشمولة في الفحص مجموعة من الأمراض الهرمونية الولادية وكذلك بعض أمراض الاستقلاب الوراثية كأمراض قصور الغدة الدرقية الخلقي ومرض تضخم الغدة الكظرية الخلقي، بالإضافة إلى أمراض الاستقلاب الي تشمل الأمراض الوراثية الناتجة عن نقص في الإنزيمات، والذي يؤدي بدوره إلى خلل في التمثيل الغذائي للبروتينات والدهون والنشويات.
نحن بحاجة الى حملات تثقيفيه للمجتمع عن أهمية البرنامج مشابهه لحملة التوعية التي عقدت في مستشفى الولادة والأطفال بمكة المكرمة تحت شعار تحت شعار “فحصٌ مبكر لغدِ مُزهر”. ومستشفى الدمام تحت شعار «وخزة قدم قبل الندم». ومستشفى الملك سعود الطبية تحت شعار فحص مبكر لغد مزهر". والمزيد من الشعارات التي تهدف الى توعية المجتمع.
ما دفعي للكتابة توقفي في صحاري مول في مدينة الرياض حيث أقيمت حملة توعية يوم الجمعة الثامن والعشرون من شهر صفر شكرا وزارة الصحة على هذه الجهود وشكراً فريق عمل البرنامج الوطني للفحص المبكر لحديثي الولادة للحد من الإعاقة وشكراً مديرة البرنامج أ. سهادالمعيقل وفريق مختبر الصحة الوطني وفريق مستشفى اليمامة. أتمنى أن يستمر هذا البرنامج التوعوي وفي كافة مناطق المملكة ليتحقق الهدف المنشود.


عثمان بن حمد اباالخيل

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 393


خدمات المحتوى


عثمان بن حمد اباالخيل
عثمان بن حمد اباالخيل

تقييم
9.00/10 (3 صوت)