11 جمادى الأول 1439 03:20




أخطاء مُفِيدة



كلنا نعلم بأنه لا يوجد إنسان معصوم من الخطأ فالإنسان يخطئ ويتعلم من أخطائه وربما يتعّلم الاخرين من اخطائه، وبغض النظر عن نوعية الخطأ سوآءا أكن خطأ شرعياً ام قانونيا أم إنسانياً أم مروري والمزيد من الأخطاء التي يقوم بها الانسان فعليه أن يصحح هذا الخطأ الذي جناه على نفسه وعلى الاخرين، وهل أحقاً أن الخطأ صفة في الإنسان؟ عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ‏:‏ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآلة وَسَلَّمَ-‏:‏ ‏"‏ كُلُّ بَنِي آدَمَ خَطَّاءٌ وَخَيْرُ الْخَطَّائِينَ التَّوَّابُونَ ‏"‏‏.
في المُقابلْ هناك أخطاء مفيدة تعود فائدتها على المخطئ او على محيطه الذي يعيش فيه، ويحمد الله كثيراً على هذا الخطأ. أو إن محيطه الذي يتواجد فيه يكتشف هذا الخطأ وتصبْ وويلات الخطأ على المخطئ ويفرح الاخرون على الاثار المفيدة للمجتمع او من يحيطون بالمخطئ. من تلك الأخطاء أحدهم يضع اللاصق على لوحات سيارته لكي يتفادى ساهر لكنه ينسي أن يزيلها عند نقطة الشرطة فيتم إيقافه وتفتيش سيارته والنتيجة كمية من المخدرات داخل السيارة اليس هذا خطأ من شقين مفيد وغير مفيدة مفيد للمجتمع من ويلات المخدرات. وهذا خطأ اخر أحدهم وقع له حادث مروري على الطريق السريع مع زوجته وأولاده وقف المسعفون والمتفرجون أحدهم سرق ساعة السائق الثمينة وفرّ هاربا وحين حضر المرور والاسعاف سلّم أحد الحضور للجهات المختصة مقطع فيديو للسارق وتم القبض عليه وكان لصاً محترفاً صاحب سوابق. أليس هذا خطأ مفيداً للمجتمع من هذا اللص.
من الصعب على أي إنسان أن يقبل حقيقة أنه على خطأ، لكنه يقبلْ هذه الصعوبة ويتقبلها بصدرِ رحِبْ حين يكتشف إن هذا الخطأ وراءه أخطاء اخري لمْ يكن يتوقعها من إنسان صديق وعزيز، حين يُكشّر ذلك الأنسان على انيابه ويظهر على حقيقية أليس هذا خطأ مفيد. وهذا مُترجمْ أخطأ في ترجمة حديث الزائر وحين أكتشف الزائر هذا الخطأ صوّبه بخطأ فعلي خطأ لمْ يكن مُتوقعْ. أقتبس (ليس هناك خطأ أكبر من عدم الاعتراف بالخطأ).
وهذا خطأ لا ينساه التاريخ جورج هاريشن من جنوب أفريقيا باع مزرعته إلى شركة تنقيب بعشرة جنيهات فقط لعدم صلاحيتها للزراعة. وحين شرعت الشركة في استغلالها اكتشفت بها أكبر منجم للذهب على الاطلاق أصبح بسرعة مسؤولاً عن70% من إنتاج الذهب في العالم!!
رب ضارةٍ نافعة”؟ هذا المثل يترجم واقع الحال حال الانسان الذي يجزع من خطأ بسيط ارتكبه في حياته حين يكتشف إن هناك أخطاء تترتب على هذا الخطأ أدت الى تغيير مسار حياته. ومن مِنا لا يشكر تلك الأخطاء التي أخذته الى عالم اخر يخلوا تقريبا من الأخطاء. أتمنى من كل إنسان أخطأ بحق نفسه أو أُخطي عليه تمهل ولا تنزعِج فهناك أخطاء مفيدة.
وختاماً الاعتذار من الأخطاء ثقافة عالمية تدل على شخصية قوية حكيمة تقدر الآخر وتعترف بأخطائها وتتجنب الإضرار بمشاعر الآخرين المهم أن تكون تلك الاخطاء غير مفيدة والانسان حكيم نفسه والاعتذار من شيم المحبين والمخلصين.


عثمان بن حمد أباالخيل

تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 508


خدمات المحتوى


التعليقات
#12343 Jordan [M & M موسى ابو صقر عمان - الاردن]
1.00/5 (2 صوت)

19 جمادى الأول 1439 03:07
نعم

[M & M موسى ابو صقر عمان - الاردن]

#12348 United States [M & M موسى ابو صقر عمان - الاردن]
1.00/5 (2 صوت)

6 جمادى الثاني 1439 12:00
ولاكن في احيان كثيره يقدم المرء تنازلات كثيره وبغض النظر ولاكن للاسف دون جدوى ولاكن كل مافي الامر صفة المرء بتصرفاته وردود فعله في مثل هكذا مواقف .

[M & M موسى ابو صقر عمان - الاردن]

عثمان بن حمد أباالخيل
عثمان بن حمد أباالخيل

تقييم
2.13/10 (7 صوت)