13 جمادى الأول 1439 04:24






الذَّوق العامّ ...بين القبول والرفض



الذوق العام لا يقتَصرْ على فئة من الناس دون غيرها أو منطقة دون غيرها او دولة دون غيرها فالذوق العام موجود حيث يوجد الإنسان لكِنة يتنوع ويتلون حسب رقي وتقدم وحضارة الإنسان. الإنسان بطبعة يتذوق الجمال ويدرك معانيه ويبحث عنه في خٍلقة الله وفي مظاهر الطبيعة. والذوق العام لا يدرّس في المدارس ولا في الجامعات بلْ هو جزء من البيئة التي يعيش بها الإنسان. تصرفات واقوال وأفعال يقوم بها الإنسان تدل على حرصه على الذوق العام ومدي قبوله بفكرة الذوق العام.

تلفّت من حولك سوف تجد ممارسات خاطئة تصدر من الإنسان ولا يهمه من حوله ولا يقيم لهم أي اهتمام او مراعاة فهو يحطم جدار الذوق العام، ممارسات ربما تلوّنت بالواقع ويظن البعض إنها جزء من حياتنا اليومية. هنا سوف أورد بعض التصرفات التي تخدش الذوق العام ومنها: رمي المخلفات أو القاذورات من السيارة، إلقاء بقايا السجائر والطعام من نوافذ السيارات، تجاوز الاخرين في الطوابير، الحضور للمساجد بثوب النوم، عدم فسح المجال للجلوس في الأماكن العامة، الخروج للشوارع بالملابس الداخلية، تفحص وجوه الاخرين، حركات مقززة في الأنف، شويه المرافق العامة بالكتابة، قضاء الحاجة في غیر الأماكن المخصصة لھا، استخدام منبه السيارة بصوره فوضوية. ولكم أن تضيفوا من مشاهداتكم اليومية.

رفض تلك التصرفات وعدم قبولها دليل على التوجه العام للمثالية في حياتنا، ديننا الإسلامي يحدثنا على الذوق العام يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( إياكم والجلوس بالطرقات، إذ أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه: غضّ البصر، وكفّ الأذى، وردّ السّلام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ). يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( إماطة الأذى عن الطريق صدقة ). هناك نصوص كثيرة في لقرآن الكريم والسنة النبوية تدعو المسلمين إلى تحرّي الذوق والتعامل به ومراعاته في جميع شؤونهم ومعاملاتهم.

ربما اصدار قائمة مالية بالمخالفات التي تخدش الذوق العام وتطبيقها على أرض الوقع سوف تحد من تصرفات أولئك الذين لا يعرفون الذوق العام، البعض سافر خارج المملكة وشاهد تصرفات تمس الذوق العام لكنها تقل أو تزيد عمّ يحدث هنا داخل الوطن. أملي كبير أن يصدر قانون الذوق العام. أقتبس: صَـلاحُ أَمْـرِكَ لِلأَخْـلاقِ مَرْجِعُـهُ*** فَقَـوِّمِ النَّفْـسَ بِالأَخْـلاقِ تَسْتَقِـمِ ( الشاعر أحمد شوقي)



عثمان بن حمد اباالخيل

تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 448


خدمات المحتوى


التعليقات
#12342 Jordan [M & M موسى ابو صقر عمان - الاردن]
1.00/5 (2 صوت)

19 جمادى الأول 1439 03:06
الذوق العام

[M & M موسى ابو صقر عمان - الاردن]

#12347 United States [M & M موسى ابو صقر عمان - الاردن]
1.00/5 (2 صوت)

6 جمادى الثاني 1439 11:57
هل يجب ان يكون هناك حزم لتطبيق النظام والقانون لتغير السلوك في المزاجية والذوق العام لدى الجميع وهل من الممكن اثر ايجابي عند تطبيق ذالك .

[M & M موسى ابو صقر عمان - الاردن]

عثمان بن حمد اباالخيل
عثمان بن حمد اباالخيل

تقييم
1.15/10 (10 صوت)