6 شعبان 1439 07:55





التطفّل...بين الإنسان والأشجار

تطفّل الأنسان على الاخرين وتطفّل الأشجار على بعضها لكي يرتويان من نفس الكأس ويأكلان من نفس الطبق إنه عالم خارج عن المألوف وعن الاعتماد على النفس. التطفّل بين الناس ليستْ مشكلة دولِه دون أخري إنها مشكلة كل البشر الذين يعيشون على الكرة الأرضية. والتطفل اشتغال المرءِ أو تدخُّله فيما لا يعنيه وهذا إنسان فضولي طُفيلي. وهناك نباتات متطفلة لا تنبت في التربة كما بقية الشجر، ولكنها تتخذ من اشجار معينة منبتا لها وتتغذى منها فكأنها تتطفل في غذائها وتأخذه بالتطفل. الفرق بين الأنسان والأشجار الأحساس الأنسان يشعر ويحس بما يقال لكن لا يهتمْ بما يقال أم الأشجار فهي ترتوي وتتمتع بالتطفل.
لا شك إنّ ظاهرة التطفّلْ في مجتمعنا كغيرة من المجتمعات لا حدود له وهو مرض يصيب من يعانون من الفراغ الداخلي ونقص يسعون لملئه بأي شيء على حساب الآخرين وهذا ينطبق على كافة طبقات المجتمع ومكوناته. إن ظاهرة التطفل مرفوضة دينيّاً واجتماعيّاً فهي تؤجج المشاكل وتفرّق بين الناس وتدعو الي العزلة. من أشكال التطفّل وهي كثيرة: ما شاء الله وش عندكم الليلة، على وين العزم يا جار؟"، ما شاء كم راتب ولدكم اللي عين حديثاً، يقولون جاء عريس لبنتكم العانس، حضور مناسبة الزواج دون الدعوة، تُحاور شخصاً فيأتي شخص آخر من غير دستور فيرهف السمع، يقولون ولدكم المريض معه سرطان هل هذا صحيح، سمعت من الجيران يبي يجي عريس يشوف بنتكم، من صاحب هذه السيارة المرسيدس الواقفة امام بيتكم.
وما يغضب ويزعج التطفل الالكتروني في كل الطرق للوصول لهدف الاختراق وهذا يعتبر عمل غير مشروع قانونا بمعني تطفل وهدفه الوصول الي محتوي الجهاز المحمول او الحاسب الالي او أي وسيلة تواصل واتصالات والاطلاع على المحتوي بهدف التطفل. فالمتطفلون تفكيرهم محدود ومنغلق ولا يشعرون بالقيم الأخلاقية المعاصرة ولا يستشعرون المبادئ الإنسانية الراقية ولا يتماشون مع التطور الحضاري وهذه مأساة من يعيش حالة التطفل. لماذا المُتطفلون يعشقون تتبع الاخرين والاطلاع على اسرارهم والتلذذ في ذيعها ونشرها وتعكير صفوي أهلها يا له من أسلوب غير حضاري.
لن نستطيع الغوص في مشاعر الناس، ولا نحكم على الناس من ظاهر سلوكياتهم، وعلينا أن نضع حدوداً لتصرفاتنا، وفيما يتعلق بخصوصيات الآخر علينا جميعاً أن نرفض التطفّل بكل اشكاله والوانه ولا نحترم الانسان المتطفل الذي يعيش على التطفل ويراه عالماً فسيحا من إرضاء نفسية المتطفل. وكم من إنسان متطفل قلب الموازين وغير الاتجاهات من خلال نشر اسرار وخصوصيات الاخرين. عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال (من حسن إسلام المرء، تركه ما لا يعنيه). وكما ورد في حكم العرب (ألا تسأل عن ما لا يعنيك، كي لا تسمع ما لا يرضيك).
وفي الختام تطفل الأنسان هدفه معرفة ما يخفيه المُتطفل علية واللعب في مشاعره ونشر ما تطفّل به، وتطفل الأشجار البقاء على قيد الحياة على حساب الأشجار التي أصلها في ثابت. إنّ مواجهة المتطفلون وصدهم والابتعاد عنهم هذا هو الأسلوب الصحيح للإجابة على كيف نتعامل مع المتطفلين؟ كفانا الله المتطفلين وابعد الله عناّ شرورهم ومكرهم وأهدهم الى تعاليم الإسلام والقيم الإسلامية.


عثمان بن حمد اباالخيل

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 588


خدمات المحتوى


التعليقات
#12353 United States [M & M موسى ابو صقر عمان - الاردن]
0.00/5 (0 صوت)

7 شعبان 1439 11:02
كفانا الله شر كل متطفل

[M & M موسى ابو صقر عمان - الاردن]

عثمان بن حمد اباالخيل
عثمان بن حمد اباالخيل

تقييم
3.25/10 (11 صوت)