20 رمضان 1439 03:02




ربط العلاوة السنوية بمستوى الأداء الوظيفي


بتاريخ 15 صفر 1436 هجرية الموافق 7 ديسمبر 2014 وفي صحيفة الجزيرة العدد 15410 كتبت مقال عن ربط العلاوة السنوية مع تقييم الأداء للموظف وهذا نص المقال
(موقع وزارة الخدمة المدنية يحمل بين ثناياه معلومات وبيانات مفيدة وقيمة، لكن على أرض ينقصه التطبيق الفعلي، لكي أكون أكثر وضوحاً منح العلاوة السنوية والوصف الوظيفي. هل العلاوة السنوية من حق الموظف؟ هل من حق الموظف أنْ يطالب حين تعينيه بالوصف الوظيفي التي سوف يشغلها؟ في الأولى ليس حقه، وفي الثانية من حقه. الوصف الوظيفي في موقع الوزارة موجود لكنه لا يطبق، الوصف الوظيفي يعطي الموظف معلومات عما تتضمنه الوظيفة، ويجب أن يكون الوصف الوظيفي وثيقة ملخصة تصف المهام التي يتم أداؤها في الوظيفة من مسئوليات ومهام وواجبات. لماذا يُغفل الوصف الوظيفي في دوائرنا الحكومية ومن المسئول عنه؟ لماذا الشركات والبنوك (البعض) لديها وصف وظيفي يسلّم للموظف. من إحدى مزايا الوصف الوظيفي عدم التداخل بين واجبات ومسئوليات الوظيفة، ومعرفة المسئول عن التقصير في أدائه.
الوصف الوظيفي على أساسه يُقيم أداء الموظف حسب نماذج وزارة الخدمة المدنية، هل من المعقول الموظف المميز في أدائه يحصل على علاوة سنوية مثل زميله الذي تقييمه أقل من جيد. أين هي الحوافز للموظفين المميزين. هل من المعقول أنْ يرقى الموظف إلى وظيفة جديدة ومرتبة جديدة دون الاستعانة بتقييم الأداء. لماذا يخلق الحزازات بين الموظفين والنظام موجود. على إدارات التوظيف (HR) في كل وزارة وكل مؤسسة تابعة للدولة أن تحتفظ بوصف وظيفي واضح ودقيق لجميع الوظائف الموجودة على هيكلها التنظيمي. الكثير من الناس في مجالسهم يتحدثون يتحاورون عن موظف أرامكو السعودية. ترى عن ماذا؟ عن سبب أو أسباب نجاح الموظف لماذا نجح وأخفق الآخرون وبدرجات مختلفة. أتساءل كغيري من الناس: هل النجاح يعزو إلى بيئة العمل وأنظمة وقوانين ومميزات وحوافز ووضوح صورة مستقبل الموظف وماهية التدريب وفوق هذا الراتب المجزي المغري. أدركت أن هذه الأسباب وأسباب إدارية أخرى قد تخفى حين تدفع الموظف إلى الأداء والإنجاز المميز. العلاوة السنوية للموظفين ليستْ ثابتة فهي متغيرة مع أداء الموظف وتصل إلى 10 في المائة. ما الذي ينقص أجهزة الدولة لربط العلاوة السنوية مع أداء تقييم الموظف.

سلم رواتب الموظفين يظهر مقدار العلاوة السنوية الذي يتراوح ما بين 135 ريالا إلى 865 ريالا هذه العلاوة من المرتبة الأولى إلى المرتبة الخامسة عشرة. كم هو جميل أن توضع نسبة مئوية من صفر في المائة إلى 10 في المائة لجميع الوظائف بدلا من المبالغ. أتساءل للمرة الثانية هل تقييم الأداء الوظيفي للمعلمات له علاقة بالعلاوة السنوية للأسف الإجابة ليس له علاقة ربما له علاقة في نواح أخرى. ربما يكون هذا آخر تساؤل هل يوجد في وزارات ومؤسسات الدولة بطالة مقنعة (وهي وجود أعداد من الموظفين تزيد على الحاجة الفعلية للوزارة أو المؤسسة) وهي تماثل أو تتعدى خطر البطالة الظاهرة. لسنا بحاجة إلى إيجاد وظائف جديدة في القطاع الحكومي لأنه مكتظ وأي زيادة في عدد الموظفين ستؤدي فورا إلى انخفاض أكبر في الإنتاجية.

أخيرا العلاوة السنوية ليست من حق الموظف تلقائيا ربطها مع الأداء الوظيفي سوف يُحسن إنجاز الأعمال وربما يساهم في القضاء على المشاريع المتعثرة. أتمنى ومن كل أعماق قلبي أنْ يُسلم الموظف وثيقة الوصف الوظيفي في اليوم الذي يداوم فيه لكي يعرف معالم طريقه. هذه الأمنية ليست صعب تحقيقها فهي موجودة لكنها غير مفعّلة في كثيراً من الأحيان. أقتبس: ستيفن كوفي: «القيادة الفاعلة هي وضع الشيء الأهم أولاً، والإدارة الفاعلة هي النظام والتنفيذ)
اليوم معالي وزير الخدمة المدنية الأستاذ سليمان بن عبد الله الحمدان أعلن رسميا ربط العلاوة السنوية والترقيات بمستوى الأداء الوظيفي وهذا يعزز رفع الانتاجية وينعكس إيجابياً على تحسين مستوى الخدمات للمواطن وهذه الخطوة تحقق رؤية المملكة 2030.


عثمان بن حمد اباالخيل

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 439


خدمات المحتوى


عثمان بن حمد أباالخيل
عثمان بن حمد أباالخيل

تقييم
10.00/10 (2 صوت)