27 ذو القعدة 1439 12:07



التميّز بين الأرقام والواقعية

التميّز هدف يسعي إلى تحقيقه الكثير من الناس في حياتهم لكِنه ليس بالأمر السهل إلا للذين يبحثون عنه بصورة مغايرة للواقع. يقول الله، سبحانه وتعالى، في سورة الرّعد، آية 11: {إنّ الله لا يغيّر ما بقوم حتّى يغيروا ما بأنفسهم}. إنّ ما ينفرد به الإنسان من عادات أو ميزات تميِّزه عن غيره من الناس، تعتبر جزءًا لا يتجزأ من شخصيته المستقلة في النواحي التعليمية والفكرية والإنسانية والاجتماعية والطبية والعسكرية والدينية والهندسية وكافة تفاصيل الحياة. التميز عرفه مكتب التربية الأمريكي عام 1972 م الأفراد المتميزون بأنهم الأفراد المؤهلون بدرجة عالية، والذين يتميزون بدرجات عالية من الأداء. اقتبس (الملايين رأوا التفاحة تسقط، ولكن نيوتن فقط هو من تساءل عن السبب) برنارد باروش.

دأبت شركات الاتصالات وجهات أخري بطرح أرقام هواتف جوال مميزة بين الحين والآخر. ظاهرة الأرقام المميزة منتشرة في معظم دول الخليج العربي. اتوقع حين تسأل أحدهم ماذا يعني لك رقم مميز ستكون الإجابة، الرقم المميز يسهل حفظه وبالتالي يسهل إعطاؤه لأي شخص، كذلك من ناحية نفسية يعطيك شعورا لدى الآخرين بأنك شخصية لها وضعها وشأنها في المجتمع، ويضفي على النفس الشهرة والتميز أم هو التقليد وما أكثر ما نقلد الآخرين دون معرفة ودوافع التقليد، أم تراه الترف وديننا الإسلامي حدثنا عن الابتعاد عن الترف وأخطاره والترف للذين لا يعرفون معناه مجاوزة حد الاعتدال بنعمة أو الإكثار من النعم التي يحصل بها الترف.
تتباهى شركات الاتصالات حين تتحدث عن فئات الأرقام المميزة، هذا رقم ماسي وهذا رقم ذهبي وهذا رقم فضي وهذا رقم برونزي وهذا رقم خاص. همها الوحيد التسويق، تسويق أرقامها المميزة والتي يصل أسعارها إلى 50000 ريال، مع أن الأرقام من حق العميل وبدون مقابل. هيئة الاتصالات السعودية ما هو دورها وهي جهة حكومية، هيئة الاتصالات السعودية ورؤيتها توفر خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في جميع أنحاء المملكة بجودة عالية وأسعار مناسبة «وهل الأرقام المميزة أسعارها مناسبة وهل الأرقام المميزة نستطيع قراءتها في رؤيتها. أم أن رسالتها التي تتحدث عن الشفافية وهي توفير بيئة تنظيمية عادلة مبنية على الوضوح والشفافية لتحفيز المنافسة، وحماية الصالح العام، وحقوق جميع الأطراف. هل هذا التوجه هو الصالح العام للعملاء
هل صحيح هناك دوافع نفسية واجتماعية وراء اقتناء الأرقام المميزة؟ أم ناحية تسويقية مميزة من شركات الاتصالات؟ أم تراه أنا مميز مع الرقم المميز. ماذا عن التميز في الإنتاج والثقافة والعلم والعمل، والبحث عن النجاح البناء، أم أنه ليس هناك فروقات بين المميزين والمتميزات هنا وهناك. أم المسألة تعد «بريستيج» أمام الناس. وزارة الصحة ما هو دورها؟ الاستشاريون في الوزارة أليس لهم رأي من ناحية نفسية واجتماعية عن مسألة التميز الوهمية لماذا لا تعقد الدورات التوعوية والنفسية والارشادية بإعطائهم إرشادات نفسية وعلمية للحد من تلك الظاهرة، والتأكيد ان هناك أولويات أهم من هذه الشكليات. في الختام للأسف وهذا من وجهة
نظري الشخصية غالبية الباحثين عن الأرقام المميزة أناس تفضل أن تكون أرقام هواتفهم مشابهة لتاريخ ميلادهم وأرقام لوحات سيارتهم، لا يبعد أن يكون شراء الأرقام المتميزة مثل ما نهي عنه من لباس الشهرة، وقد ورد في خصوص لباس الشهرة أحاديث منها حديث ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ لَبِسَ ثَوْبَ شُهْرَةٍ فِي الدُّنْيَا أَلْبَسَهُ اللَّهُ ثَوْبَ مَذَلَّةٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ).

عثمان بن حمد اباالخيل

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 226


خدمات المحتوى


عثمان بن حمد اباالخيل
عثمان بن حمد اباالخيل

تقييم
10.00/10 (2 صوت)