28 ربيع الأول 1438 08:14





سُمعتِي باقِية وحياتِي فانِية



الانسان بين تاريخين تاريخ وِلادته وتاريخ وفاتِه وما بينَهما يبني الانسان سمعته، والسمعة ما يُسمَع عن الانسان من ذِكر حسن أو سيئ كذلك الانطباعات التي تكون في نفوس الآخرين عن الإنسان، والانسان مهما كان لونه وعرقة ودينه لا يرضي ابداً أنْ تكون سمعة سيئة، حتى لو يخسر أشياء ثمينة في حياته، إنّ السمعة تعد خطاً أحمر لا يمكن تجاوزه. لكنْ هناك نسبة مئوية لا بأس بها من الناس لا يدركون معني السمعة وربما لا تهمهم سمعتهم. إذا أردت أن تكون حسن السمعة، فساعد عددا أكبر من الناس، ولا تساعد شخصا واحدا مرات كثيرة هذه هي النصيحة التي خلص إليها ثلاثة باحثين من الولايات المتحدة متخصصين في علم الإنسان وذلك بعد أن درسوا في إحدى جزر الكاريبي مدى تصرف الناس بشكل تعاوني وكيف يتلقون مساعدة من الآخرين بعد ذلك.
حياة الانسان فانية وما يبقي سمعته العطِرة سمعته النظيفة، والسمعة الطيبة لا تشتري بالمال حين لا ينفع المال. والسمعة الحسنة بعد وفاة حياة أخري حديث صحيح رواه مسلم في صحيحه: (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له). العلم الذي ينتفع به وليس العلم الذي يهدم ويدمر الانسان. للأسف هناك بعض الكُتاب والروائيين والمثقفين من يكتبون أو يؤلفون ما هو خارج القيم الإنسانية ويقتحمون الثالوث المحرم (الدين الجنس السياسة). ظانين إنهم يبحثون عن الشهرة السلبية ونسي سمعتهم وما سوف يتركونه بعد وفاتهم.
سجل تاريخ حياتك أنت أنتِ من تصنعين ذلك من تكتبين ذلك وليس من حولكِ، تلفت من حولكِ من حولكْ وأسال كم صفحة من سجل تاريخ حياتك تود تمزيقها ستجد عشرات الصفحات ربما مئات الصفحات هذه هي السمعة التي لا تود أن تبقي بعد مماتك. وهناك للأسف من يسعي لتشوية سمعه إنسان اخر «إذا ما قدرت عليه شوّه سمعته»! إنها قمة الانانية والتعدي على سمعة الاخرين. واستعادة السمعة الطيبة بعد فقدانها ليس بالأمر الهين.
سمعة الانسان تعيش دهراً طويلا وهذا ما نجده في تاريخنا العربي والإسلامي، وعلى مستوي العائلة التاريخ لا ينسي الأنسان سيئ السمعة فسمعته باقية ومتناقله جيل بعد جيل. فلا تكدر بها نفسك ومن حولك. وإذا اردت القضاء على إنسان شوه سمعته وهذا من طبع الضعفاء الذين يعجزون عن المواجهة. سمعة الانسان سور عظيم يحيط به من جميع الجهات وحولها خط احمر.
وفي الختام بين البقاء والفناء سمعة الانسان فلا تترك الاخرين يشوهون صورتك في مجتمعك وفي محيطك قبل هذا بينك وبين نفسك. اقتبس (أفضل طريق لاكتساب سمعة جيدة أن تحاول الظهور بالشكل الذي تريده أنت) سقراط




عثمان بن حمد أباالخيل

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 373


خدمات المحتوى


التعليقات
#12268 Jordan [M&M # موسى موسى - عمان - الأردن]
0.00/5 (0 صوت)

5 ربيع الثاني 1438 12:59
سمعة الانسان وافعاله واقواله باقيه وحياته فانيه ياااااااااااااااه ما احلى واجمل هذه العباره .
يجب على كل مسلم المثابره والاجتهاد بحياته اليوميه واعماله واقواله وتصرفاته وكل مايصدر عنه ليبقى له الاثر الايجابي في نفوس من يعرف وليبتغي وجه الله عز وجل وعلى ديننا وعقيدتنا الاسلاميه .
شكرا لك استاذ عثمان ابا الخيل .

[M&M # موسى موسى - عمان - الأردن]

عثمان بن حمد أباالخيل
عثمان بن حمد أباالخيل

تقييم
10.00/10 (3 صوت)