الأخبار
الأخــبـــار الــمــحـلــيـــة
"موهبة" تشارك في المؤتمر العالمي الخامس للموهوبين
تحت عنوان "نموذج موهبة في تحفيز الموهوبين وتعزيز شغفهم بالعلوم والمعارف"

19 محرم 1439 03:09
عنيزة اليوم : بدرالبريك






شاركت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع في المؤتمر العالمي الخامس للموهوبين الذي نظمته جائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز والجمعية العالمية لأبحاث تطوير الموهبة والتميُّز في مدينة دبي، خلال الفترة من 16 إلى 19 محرم 1439هــ- الموافق 6 إلى 9 أكتوبر 2017م.

وجاءت مشاركة "موهبة" في المؤتمر بورقة عمل بعنوان: (نموذج موهبة في تحفيز الموهوبين وتعزيز شغفهم بالعلوم والمعارف)، قدمتها الدكتورة آمال الهزاع مساعد نائب الأمين العام، واستعرضت خلالها استراتيجية "موهبة" في اكتشاف ورعاية الموهوبين.

وتناولت الدكتورة الهزاع في العرض المقدم، خلاصة وتجربة مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، باعتبارها مؤسسة وطنية رائدة في مجال اكتشاف ورعاية الموهوبين.

واستعرضت الدكتورة آمال خلال ورقة العمل رؤية ورسالة مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" التي تتطلع من خلالها المؤسسة أن يصبح الموهوبون والمبدعون الرافد الأهم للوطن وازدهاره، حيث تسهم "موهبة" في بناء منظومة وطنية للموهبة والإبداع، وتوفير الرعاية المتميزة للموهوبين، وتعزيز الشغف بالعلوم والمعرفة.

وبينت الدكتورة آمال الهزاع أن الهدف الأساسي لتربية الموهوبين هو إتاحة الفرص أمام حاجاتهم التي لا يمكن تلبيتها من خلال البرامج التربوية العادية، وتمكينهم من تنمية قدراتهم الكامنة، ويعتمد بناء البرامج الخاصة بالطلبة الموهوبين على الطلبة أنفسهم.

وأوضحت أن أهم أهداف البرامج الخاصة بتربية الموهوبين تتمثل في التعرف المبكر على فئة الأطفال النابغين وتحديد مجالات الموهبة لديهم، ومساعدتهم على تطوير قدراتهم إلى أقصى مدى في البحث، وتنمية قدرات الموهوبين وتدريبهم على الإنتاجية الإبداعية، وتهيئة بيئة ملائمة تساعد على تنمية الموهبة في مجالاتها المختلفة، وتربية الموهوبين في أبعاد تعليمية متخصصة، وحمايتهم من التسرب والانسحاب من المدارس، والعمل على تطوير مفهوم الذات لدى الطلبة الموهوبين، وتهيئة قيادات واعية قادرة على الكشف عن المشكلات والصعوبات، وتبصير الموهوبين بالقضايا الوطنية ذات الحاجة الخاصة للجهود غير العادية والمبادرات الخلاقة والإنتاجية، مشيرة إلى أن البرامج الخاصة تختلف باختلاف حاجات الطلبة الموهوبين أنفسهم.

الجدير بالذكر أن المؤتمر العالمي الخامس للموهوبين يهدف إلى استخدام البحوث التجريبية لجعل تعليم الموهوبين أكثر فعالية، وتمكين الحوار الإبداعي بين ممارسي التعليم والباحثين لتحسين بيئة التعليم للموهوبين.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1356


خدمات المحتوى


تقييم
0.00/10 (0 صوت)