الأخبار
الأخــبـــار الــمــحـلــيـــة
انتهاء أعمال اليوم الثاني بملتقى الإبداع العلمي الأول بالرياض
انتهاء أعمال اليوم الثاني بملتقى الإبداع العلمي الأول بالرياض
استفاد منه 450 مدرب ومدربة في (إبداع 2018)

2 صفر 1439 08:59
عنيزة اليوم : حمد الصييفي





بدأت صباح اليوم أعمال اليوم الثاني في ملتقى الإبداع العلمي الأول، الذي تقيمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) في الرياض، بالشراكة مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، والذي يستمر حتى يوم غد الاثنين 3 صفر 1439هـ، الموافق 23 أكتوبر 2017م، في المقر الرئيسي لشركة سابك.

ويهدف الملتقى إلى إنشاء تجمع تدريبي عالي الجودة، من خلال تقديم ورش عمل ومحاضرات تخصصية وحلقات نقاش، استهدفت 450 مدرب ومدربة في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي (إبداع 2018م)، ويعمل على نقل المعرفة المتميزة والتجارب الرائدة والأخذ عن العلماء المتميزين، وإيصال العلوم بوسائل مركزة وإبداعية لرفع مستوى الجودة في المشروعات العلمية، وإنشاء تجمع علمي تفاعلي يجمع المهتمين بالمختصين لتبادل الخبرات.

وكانت أعمال اليوم الثاني قد بدأت بمحاضرة عن (أخلاقيات الباحث العلمي) للدكتور صالح العثمان، رئيس لجنة المراجعات العلمية في أولمبياد "إبداع"، وتناول فيها الشروط الواجب توفرها في أعضاء لجان تحكيم مشاريع الطلبة الموهوبين، وتحديد مهام كل محكم من المحكمين، وكيفية تحكيم المشاريع العلمية، ومهام لجنة مراجعات البحث العلمي (اللجنة العلمية).

تلاها محاضرة عن (صياغة المشكلة والهدف في المشروع العلمي) للدكتورة فاتن البريكان نائب المشرف العام على مركز الموهبة والإبداع. وتناولت الدكتورة ضوابط البحث العلمي والأخطاء التي يقع فيها الباحثين.

وشملت أعمال اليوم الثاني كذلك محاضرة عن (الإبداع في عرض وتقديم المشروع العلمي) للدكتورة فادية الخضراء مدير إدارة التطوير بعمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بجامعة الأميرة نورة، طرحت فيها عدداً من المحاور من بينها الناقد الشخصي وكيفية التغلب على المشاعر السلبية، وتطوير الجوانب الشخصية للباحث. تلاها محاضرة حول (صياغة الفرضيات وتوليد الأفكار في المشروع العلمي) للدكتورة فاتن البريكان.

تلا ذلك ورشة عمل (بناء النموذج والتصميم ثلاثي الأبعاد) للدكتور عمر الحميدي مدير شركة "رواد الابتكار" لتعليم الابتكار وريادة الأعمال، تلاها محاضرة عن (طرق اختبار المشاريع العلمية) للدكتورة فاتن البريكان.

أما محاضرة (منسق "إبداع" بين الواقع والمأمول) فضمت ثلاثة محاضرين، وهم الأستاذ عبدالله السياري، مدير إدارة الفعاليات في "موهبة"، والأستاذ محمد حداد والأستاذة منى بنت عثمان بن حسن أعضاء اللجنة التنفيذية في أولمبياد "إبداع".

واحتوت أعمال اليوم الثاني من أيام ملتقى الإبداع الأول على محاضرة عن (قصص نجاح مدارس في تحقيق إنجازات علمية) للأستاذ وليد السويلم مدير عام مدارس الظهران الأهلية.

وأختتمت فعاليات اليوم الثاني بمحاضرة (التحكيم في أولمبياد "إبداع") قدمتها الدكتورة آمنة ريّس عضو لجنة التحكيم الرئيسية في أولمبياد "إبداع"، مع الأستاذة مها الغامدي مدير إدارة التواصل العلمي في "موهبة".

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1523


خدمات المحتوى


تقييم
2.00/10 (11 صوت)