الأخبار
مســـــيرة رجـــــل
داود عبد العزيز محمد الشريان
داود عبد العزيز محمد الشريان

25 شعبان 1434 03:35
داود الشريان (من مواليد 15 أغسطس 1954 في عنيزة) هو داود عبد العزيز محمد الشريان، إعلامي وصحافي سعودي. وقد بدأ العمل في الصحافة عام 1976. متزوج وله اربعة أبناء؛ ولدان وبنتان. تخرج في جامعة الملك سعود تخصص في الصحافة 1976. وله برامج ومنها الثانية على اذاعة ام بي سي اف ام و برنامج الثامنة على قناة ام بي سي. لُقّب بكبريت الصحافة.
حياته العملية

كانت بدايته عمله في الصحافة في جريدة " الجزيرة" عام 1976. و قد التحق بمجلة "اليمامة " عام 1977 وأصبح مديرًا للتحرير، وقائم بعمل رئيس التحرير في فترات، وساهم في تطويرها.و في عام 1980 أصبح أول مراسل لوكالة "إسوشيتد برس" في المملكة.سافر إلى الولايات المتحدة عام 1985 وتلقى دورة في اللغة الإنجليزية والصحافة.وفي عام1987 أسس شركة للتوثيق والمعلومات وتولى إدارتها، وخلال عمله في الشركة كمدير عام تمت إعارته للعمل في:

عام 1987 عمل مديرًا عامًّا لمجلة الدعوة ورئيسًا لتحريرها. وعضوًا في المجلس إدارة الشركة الوطنية للتوزيع.
عام 1989 أصبح رئيسًا لجريدة "المسلمون الدولية" الأولى وعضوًا في مجلس إدارة الشركة السعودية للأبحاث.
في عام 1993 أصبح مسؤولًا عن التحرير والإدارة الجريدة "الحياة" في المملكة ودول الخليج، وعضوًا في مجلس إدارة "دار الحياة" حتى عام 2003.
في عام 2004 عمل مع "تلفزيون دبي" وقدم برنامجًا سياسيًّا أسبوعيًّا هو برنامج "المقال"، وحصل البرنامج في عامه الأول على الجائزة الفضية للبرامج الحوارية في مهرجان قناة "الجزيرة"، وكان هو البرنامج الوحيد الفائز بعد حجب الجائزة الذهبية!

في أواخر أكتوبر/تشرين الأول عام 2006، أصبح نائبًا لمدير عام قناة "العربية" ومديرا عاما لمجموعة "إم بي سي" في المملكة، وعضوا في مجلس إدارة "العربية"، ومجلس إدارة مجموعة "إم بي سي" تولى رئاسة تحرير موقع العربية نت في شهر مايو/أيار عام 2009.

تخصص في كتابة العامود الصحفي في وقت مبكر، واحترف كتابة العامود الصحفي في بداية الثمانينيات، وكتب عامودًا أسبوعيًّا في مجلة "اليمامة" لمدة تزيد عن سبع سنوات، وكتب في صحف "البلاد" و"اليوم" و"الرياض" عامودا يوميًّا لمدة تزيد عن أربع سنوات، ثم نقل عاموده "أضعف الإيمان" إلى جريدة "الحياة" عام 1996 حتى اليوم، ونال "أضعف الإيمان" شهرة عربية واسعة وأصبح أحد أهم الأعمدة السياسية في الصحافة العربية. وكتب لصحف ومجلات محلية وعربية عديدة.

له محاولات في الكتابة الدرامية والمسرحية، وتميز أسلوبه بلغة مباشرة وساخرة في آن.

عمل محاضرًا لمادتي "التقرير الصحفي" و"التحقيق الصحفي"على طلبة السنوات النهائية في جامعة الإمام، ومحاضرًا للعاملين في "وكالة الأنباء السعودية" والصحف والمجلات الحكومية، من خلال برامج معهد الإدارة العامة لتدريب موظفي القطاع العام، وكان أول صحفي يتم اختياره للتدريس في الجامعات والمعاهد السعودية.
تجربته الإذاعية

ويعد برنامج "الثانية مع داود" أول برامجه الإذاعية، وأكد الشريان -في تصريحات سابقة لـmbc.net- أن سر نجاح برنامجه –الثانية مع داود- على MBC FM، هو اهتمامه بالقضايا التي تهمّ المواطن السعودي بشكل يومي، التي كان لها تأثير إيجابي في توسيع سقف الحرية الذي تمتع بها البرنامج، داوود الشريان حاليا يقدّم برنامج "الثامنه مع داوود" عبر mbc.1 وهو برنامج مشابه كثيرا لبرنامج " الثانيه مع داوود".

وهو يعد اعلامي كبير وله راي قوي وقال الكاتب السعودي البارز لـmbc.net، إن تجربته الإذاعية من خلال الثانية مع داود تمتعت بهامش حرية كبير جدًّا، مرجعا ذلك إلى عدة أسباب؛ أبرزها: نوعية القضايا التي يناقشها عبر البرنامج، التي تخوض في "الهم اليومي" للمواطن السعودي على حدّ وصفه؛ حيث تكون حرية الرأي والنقد أكبر بكثير في مثل هذه النوعية من القضايا.

واعتبر الشريان أن الحرية التي يلمسها المستمعون في برنامجه هي انعكاس للمناخ الإيجابي الجديد، الذي بات ملموسا بشكل كبير في مختلف وسائل الإعلام السعودية، لافتا إلى أن المملكة أصبحت تتفوق على بعض الدول العربية فيما يتعلق باتساع هامش الحرية.

وباعتباره كاتبا مرموقا وصاحب عامود يومي في صحيفة "الحياة"، أكد الشريان أن الكتابة الصحفية هي الأقرب إلى قلبه، مقارنةً بباقي وسائل الإعلام المختلفة، إلا أنه أقرّ -في الوقت نفسه- بأنه تمكن خلال تجربته على MBC FM من التعرف على السمات التي يتميز بها العمل الإذاعي، مثل بساطة وقلة التكلفة، مقارنةً بباقي وسائل الإعلام، بالإضافة إلى تمكنه من الوصول إلى نوعية من الجمهور يصعب على باقي الوسائل الوصول إليه.

ويقدم حالياً برنامج الثامنة مع داود على ام بي سي ومن المتوقع لهذا البرنامج الناجح لآنة يناقش هموم المواطن السعودي وهو مماثل لبرنامجة الثانية مع داود.
برامجه

الثامنة، إم بي سي 1
واجه الصحافة، قناة العربية


المصدر

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AF%...8A%D8%A7%D9%86


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 5700


خدمات المحتوى


التعليقات
#7629 [مع احترامي وتقديري للجميع]
1.23/5 (26 صوت)

26 شعبان 1434 02:43
تحطون داؤود الشريان شخصيه خلصوا رجال الدين وخلصوا القيادات العظيمه بالدوله ورجال عنيزه ..
رجال ماعنده إلا أمتصاص غضب الشعب مسوين له زحمه ..
الله يهديكم بس

[مع احترامي وتقديري للجميع]

#7646 Saudi Arabia [خب البريدي]
1.55/5 (18 صوت)

1 رمضان 1434 12:38
كلُ يدعي وصلا بليلا .. وكل شوي طالع لنا واحد يقول أنا من عنيزة ليت عنيزة تسلم ممن انتسب اليها وأساء اليها

[خب البريدي]

ردود على خب البريدي
United States [محمد الفديغي] 3 ربيع الأول 1436 11:39
من اسمك واضح ان داود قطع احلامك الورديه ووعود الحور العين وووو بدليل اسمك ههههه خب البريدي او امير شبه جزيرة العرب اللتي ستفتحونها وتزيلو الشرك عنها ووو ... اصحا يالخبوبي وافق ودع الانترنت اللذي اخترعه الكفره وامسك معولك و نصاب مسحاتك واغرس من فسائل النخيل واسعى في دنياك ايها البريدي خير لك من قول ياليت وياليت من خلف القضبان.


#9765 Slovakia (SLOVAK Republic) [Son of Ona]
1.60/5 (15 صوت)

16 رجب 1435 02:24
He is from buraydah **alkhboob

[Son of Ona]

#11469 Saudi Arabia [الصادق الصريح]
1.55/5 (13 صوت)

19 ذو القعدة 1435 08:09
مع الأسف عنيزة مثل ما تفخر بالكثير من رجالاتها على جميع المستويات
الأن هناك بعض الشخصيات لا نفخر بها ولا تمثل فكر اهل البلد ومنهم تلك الشخصيه
التناقضيه في فكرها وتوجها فأين كان وأين أصبح وكيف انقلب فكره
بالأخير هو مجرد فقاعه او بمعنى اصح أنسان عوف كيف يستفز عواطف المواطنيين
وما هعو الا أبرة مسكن لكن قصيرة المفعول

[الصادق الصريح]

ردود على الصادق الصريح
United States [محمد الفديغي] 3 ربيع الأول 1436 11:24
ما الاسف والله الا اسمك اللذي اتخذته لك ان لم نفخر بقامه كا داود بنتمائه لعنيزه كغيره ممن ساهمو بنمو البلد في شتى المجالات حكوميه ام تجاريه والانسانيه وبشتى مناصب البلد فل نصمت وندع من هم اكفا منا واشجع منا واوفى يعلقون. ومن ناحية تهجمك لداود وقولك انك لاتفخر به وانه لايمثل فكر البلد فمن تريد ان يمثل فكر البلد وينهجو منهجه تريد الفخر والاقتدا بملهمك الاول ومفخرتك وشيخك وقدوتك ان يكون وليد السناني ومن ارتوى من فكره الارهابي ونهجه التكفيري اللذي انتج لنا من يفخخ نفسه ويفجر الابرياء ويقتل بدعوى شرا الجنه عن طريق حزام ناسف يعقبه اشلاء ابرياء ليس لهم ذنب الا سوئ القدر.


تقييم
1.90/10 (23 صوت)