الأخبار
مســـــيرة رجـــــل
الوزير عبدالله ابن سليمان الحمدان
الوزير عبدالله ابن سليمان الحمدان
أول وزير دوله

26 شوال 1434 01:07
محمد الصييفي


الوزير عبدالله ابن سليمان الحمدان

مولده ونشأته:

ولد بمدينة عنيزة بمنطقة القصيم عام 1305هـ درس مبادئ العلوم الضرورية في كتاتيبها وكان زميله لفترة هذه الدراسة الشيخ محمد بن عبد العزيز المانع العالم المشهور والذي تولى نظارة المعارف السعودية فيما بعد ومن أبرز مشائخه الشيخان عبد الله بن مانع وصالح بن عثمان القاضي رحمهم الله.

نسبه:

ينتمي لأسرة الحمدان الرسيس ( أحد عوائل عنزه )

قصة توليه منصب أول وزير سعودي:

وفي عام 1338 هـ بدأ الارتباط الفعلي بين الملك عبد العزيز وعبد الله السليمان عندما مرض محمد بن سليمان الحمدان فأناب عنه بإذن من الملك أخاه عبد الله في عمله، كانت للملك عبد العزيز فراسة في معرفة الرجال وقدراتهم فقرب عبد الله منه ووثق فيه بحيث لم تمض أكثر من سنه حتى أصبح مسؤول الخزينة المتولي لجميع إيرادات البلاد ومصارفها
وفي عام 1346 هـ تم تطوير للمالية بإنشاء " مديرية المالية العامة " في مكة المكرمة يديرها ابن سليمان نفسه، وبدأ لقب يعرف عند الناس لأول مره وهو " الوزير " لابن سليمان، ومفهومه كان يعني وزير الملك الخاص، فقد كان قبل التشكيلات الوزارية الرسمية، وبعدها بسنه سمي وزير المالية بعد إنشاء وزارة المالية السعودية وهو أول شخص يطلق عليه لقب وزير في المملكة العربية السعودية.

أبرز انجازاته:

1 - أول وزير سعودي, حيث أنه قام بإدارة مديرية المالية العامة بنفسه, وهذه المديرية قد مرت بمراحل تطوير عديدة, وكان يلقب عند الناس بإسم الوزير ومفهوم ذلك كان يعني وزير الملك الخاص وكان ذلك قبل التشكيلات الوزارية الرسمية, إلى أن تم توحيد البلاد بالاسم الجديد الرسمي "المملكة العربية السعودية" واستحق أن يكون أول وزير سعودي وحصل على لقب "معالي الوزير" وأصبح وزيراً للمالية, وتوالت مشاريع التطوير بعد ذلك.
2 - قام بوضع إدارة خاصة لاكتشاف المعادن, وكانت تعنى بالذهب والبترول.
3 - قام بعقد صفقات مع الحكومة الأمريكية والبريطانية وتم إقناعهم للبحث عن النفط, وأعطوا امتيازاً مدته 60 عاماً ويتم دفع مبالغ مالية في حال اكتشاف النفط, واختيرت الحكومة الأمريكية للقيام بذلك.
4 - وبعد أن وقع ابن سليمان العقد مع الشركة الأمريكية, استمرت الجهود حتى تم اكتشاف البترول ولله الحمد, وازدهرت المملكة بعد ذلك بفضل الله.
5 - لا ننسى هبته السخية ( لجامعة الملك عبدالعزيز ), فحوَّل قصوره إلى جامعة الملك عبدالعزيز, حيث كان له مزرعة في شرق مطار جدة, وبنا حولها 4 قصور, مساحة كل قصر أربعون ألف متر مربع, وبنا فيها منزلاً كبيراً لابنته السيدة أسماء السليمان, وقد انقطع الماء عن المزرعة بسبب نضوب العين التي اشتراها وهي (عين فرج يسر), فبقيت هذه القصور غير مأهولة ردحاً من الزمن, ثم ظهرت فكرة الدعوة إلى إنشاء جامعة الملك عبد العزيز, وبدأت اللجنة التأسيسية في جمع التبرعات للجامعة, وكان الشيخ ابن سليمان مريضاً حينها فبعث إلى أعضاء الجامعة يدعوهم للاجتماع به, وفاجئهم بتقديم القصور الأربعة مع ملحقاتها و الفيلا هدية منه للجامعة, وكان محمد با خشب أول من تبرع بمبلغ سخي للجامعة.
6 - أول من أنشأ البث الإذاعي في محافظة جدة في التاسع من ذي الحجة عام 1368هـ, بعد أنوقع معالي الوزير عبد الله بن سليمان في الثالث عشر من رجب عام 1368هـ, في مبنى السفارة السعودية بالقاهرة عقد مع (انترناشيونال ستاندرد الكترونيك كوربوريشن) يقضي بتأسيس وصيانة إذاعة لا سلكية سعودية.
7 - واحد من أربعة أشخاص أختارهم الملك لتأسيس مجلس الوكلاء, اللبنة الأولى لمجلس الشورى عام 1350هـ.
8 - شغل منصب النائب العام وكان من واجباته الصحة والتعليم والبرق والشورى.
9 - أنشأ الفنادق ( كفندق الكندرة, وفندق قصر جدة, وفندق البساتين ) بالإضافة لإنشاء المجمعات السكنية في الرياض وغيرها.
10 - هو أول من أدخل واستخدم حساب الجمل في تعمية الكتابات على الطرود, وقد أثنى عليه الدكتور ابراهيم القاضي الأستاذ المشارك في الهندسة الكهربائية في جامعة الملك سعود في مقال له في أحد أعداد مجلة أفكار حيث قال: (( أول من أدخل واستخدم حساب الجمل في تعمية الكتابات على الطرود التجارية التي كان يرسلها من الهند يعود تاريخها لعام 1330هـ هو الشيخ عبدالله السليمان الحمدان, وهو أحد أبناء عشيرة )عنزة ( انتهى كلامه
11 - إتمام بناء دار الكسوة, لكسوة الكعبة المشرفة, حيث أنه قام بإنشاء تلك الدار بحارة ( أجياد ) أمام دار وزارة المالية العمومية فكانت مساحة الأرض التي أنشئت عليها تلك الدار نحو 1500 متر مربع، وأخذ العمال يعملون بغاية السرعة فتمت عمارتها في نحو ستة أشهر عام 1346هـ على دور واحد، وعلى حسب المقتضى لعمل الكسوة بغاية الإبداع والحسن، فكانت هذه الدار أول دار أسست خصيصا لحياكة كسوة الكعبة المعظمة بمكة المكرمة في عصر جلالة الملك عبد العزيز المعظم منذ كسيت الكعبة من العصر الجاهلي و الإسلامي إلى العصر الحاضر. كما اهتم بعمارتها.
12 - أنشأ مشروع الخرج الزراعي, حيث اكتشف عيناً في الخرج, واستدعى الغواصين من البحرين لمعرفة مدى عمقها "حيث أنه بعدما عمل بالتجارة في الهند, ذهب إلى البحرين وعمل بتجارة اللؤلؤ لقربها من السعودية ولانتعاشها التجاري" فأفاده الغواصون أن هذه العين كبيرة جداً وممتدة بشكل كبير, وأنشأ بفضل الله مشروع الخرج الزراعي, واستقدم الأيتام من دور الأيتام لتدريبهم للعمل بهذا المشروع الضخم.
13 - كان وزير المالية في إحدى جولاته التفتيشية، فاكتشف في جزيرة تقابل ساحل الظهران كميات هائلة من السماد الطبيعي من مخلفات الطيور المائية.. اكتشفها وهو يمر فوقها بطائرته .. وصدر الأمر بتوزيع هذه المخلفات بعد نقلها على نفقة مديرية الزراعة على المزارعين بالمجان، وكفتهم سنين طويلة, بعد أن صعب الحصول على السماد بسبب الحرب.
14 - أول من أنشأ مستشفى خاص في المملكة العربية السعودية, حيث أنه هدم احد الفنادق التي بناها ( فندق الكندرة ) وحوله إلى مستشفى خاص ( المستشفى السعودي اللبناني ) حيث أنه شجع مسؤولي المستشفى لبناء مستشفى متكامل وأفضل من القديم المتهالك الذي بناه على رغبة الأطباء اللبنانيين.
15 - تولى هو وأخوه حمد قيادة الفرق العسكرية التي توجهت إلى جازان للتصدي لتمرد الإدريسي.
16 - مشاركته في الوفود التي كانت تتفاوض مع اليمنيين أيام الحرب السعودية اليمنية عام 1352هـ.
17 - اهتمامه بتطوير مدينة عنيزة, حيث أنشأ المساجد بها, وأنار الطرقات, وربطها بشبكة المياه والكهرباء, وأنشأ مكتبة علمية كبيرة فيها, إلى جانب اهتمامه بالزراعة حيث أنشأ ( مزارع الزغيبية ) أكبر المزارع بعنيزة بمياهها المتدفقة وإنتاجها الزراعي الكبير والمتنوع, وغيرها من المشاريع التنموية,

وتم تكريم أبناءه من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - يوم السبت 19 جمادى الأولى 1429هـ بمنحه وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الأولى حيث كان رحمه الله واحدا من رجال هذا الوطن الذين عاصروا الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود - طيب الله ثراه - ونال ثقته الغالية وتسلم منصب أول وزير مالية بالمملكة.
وتشرف بتسلم الوشاح من يدي خادم الحرمين الشريفين الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله السليمان والأستاذ احمد بن عبدالله السليمان.

وتم تكريمه من قبل أهالي عنيزة بتاريخ 28/12/1430هـ الموافق 15/12/2009م, وذلك تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم, وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود نائب أمير منطقة القصيم.
18 - لم يقبع بمنزله بعد تركه للوزارة, بل بنظرة ثاقبة للمستقبل قام بتأسيس أول مصنع للإسمنت في المملكة العربية السعودية.


قالوا عنه:

الملك فيصل:

حينما زار الوزير في مدينة حلوان بمصر, وهو في المستشفى, قال له .. " إنك يا أخ عبد الله من بناة الدولة"

خير الدين الزركلي :

ما كان عبد العزيز يعرف كيف يدخل عليه المال ولا يخرج فلقد كفاه ابن سليمان مئونة التدبير والتفكير .

خير الدين الزركلي:

كان عادة ابن سليمان حين يجمعه مع الملك عبد العزيز بلدٍ واحدٍ في الرياض أو الطائف أو مكة أو جدة أو في مخيمات ابن سعود في البراري يدخل عليه في غرفته الخاصة بعد صلاة الفجر من كل يوم فيعرض عليه ما يهمه من أعمال, ويخرج من عنده وقد نال الموافقة على جل ما يعرض عليه، وكانت لا تخرج برقيه واحده من ديوان الملك في أي مكان بالمدن أو القرى أو في البرية وهي تتعلق بشؤون الدولة إلا وقد زود معالي الشيخ عبد الله بن سليمان بنسخة منها, وإلى جانب ذلك كان يتولى الشؤون الخارجية التي تشتمل على تمثيل جلالة الملك عبد العزيز في الخارج, والاتصالات بالسفراء الأجانب, ومفاوضاتهم, وكان يرجع سموه في هذه الشؤون إلى والده الملك عبد العزيز غفر الله له .
وقال: أما الرجل الثاني فهو الشيخ عبد الله بن سليمان وزير المالية, وقد أصبحت تلك الوزارة هي المرجع في الشؤون المالية جميعها كما كانت تقوم بأعمال عدد من الوزارات والإدارات التي لم تنشأ بعد, فوزارة المالية كانت تقوم بأعباء وزارة الأشغال والحج والمواصلات والدفاع بل وأعباء الخاصة الملكية.

الزركلي وجون فلبي:

كان يدخل كل صباح في الحضر أو السفر إلى مهجع الملك عبد العزيز دون أن يعترضه معترض، أما كيف استطاع أن يحصل ابن سليمان على الكيل من نصف الكيل فأعجوبة نجدها في عالم الخيال.

ابن حسان:

الذي يعمل على توثيق تاريخ جرول في كتاب كبير في هذا الشأن يقول " كانت وزارة الداخلية تتخذ من جرول مكاناً لها وكان مبناها في منزل الشيخ عبد الله السليمان وكان وزيرها في ذلك الوقت صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله الفيصل, وكذلك الشرطة العسكرية كانت أيضاً في جرول ". وجرول أو كما تعرف ببئر طوى (الذي اغتسل منه النبي صلى الله عليه وسلم) هي منطقة في مكة المكرمة لا يسكنها إلا البادية, كما قال ابن حسان.

محمد المنة:

كان سليمان لا يحب الظهور، ويبتعد عن الأضواء. ومع ذلك كان نفوذه، وسلطته من القوة بحيث أنني كنت كثيرا ما أعتبره الملك غير المتوج للمملكة العربية السعودية ...
وقد كان بلا شك، وهو في قمة نفوذه أهم رجل في المملكة باستثناء أفراد العائلة المالكة.



تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 15040


خدمات المحتوى


التعليقات
#8282 [اسيرمصر]
1.83/5 (40 صوت)

9 ذو الحجة 1434 12:19
لابد من المرور على مصر في البدايات او النهايات. عجيبة يا مصر!

[اسيرمصر]

#9236 [علي محمد]
3.29/5 (33 صوت)

17 ربيع الثاني 1435 10:28
الله يرحمه ..

يعني الملك عبدالعزيز رحمه الله ماسوى شي !؟
كل شي سواه وأسسه ابن سليمان !

[علي محمد]

#9810 Saudi Arabia [عبدالله الخلف]
1.82/5 (35 صوت)

28 رجب 1435 04:08
ممكن تزيدونا معلومات ومعرفة اكثر عن بن سليمان وبالاخص من عملوا معة بمكة

[عبدالله الخلف]

تقييم
2.00/10 (68 صوت)