الأخبار
الأخــبـــار الــمــحـلــيـــة
"موهبة" تخوض منافسات الأولمبياد الدولي للفيزياء في البرتغال

11 ذو القعدة 1439 06:22
عنيزة اليوم :






تخوض المملكة العربية السعودية، ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، بالشراكة مع وزارة التعليم، منافسات الأولمبياد الدولي للفيزياء والمقامة في البرتغال، وذلك خلال الفترة (من 8 إلى 16 ذو القعدة 1439هـ، الموافق من 21 إلى 29يوليو 2018م).

ويمثل المملكة في الأولمبياد الدولي للفيزياء 5 طلاب، وهم: فيصل فهد السلوم من إدارة تعليم الرياض، والوليد إبراهيم الضرغام من إدارة تعليم الرياض، ويزن محمد المجنوني من الهيئة الملكية بالجبيل ، ومعاذ حسن فيومي من إدارة تعليم جدة، وعبدالله محمد أمين قاسم من إدارة التعليم بمنطقة مكة المكرمة.

وكان الأولمبياد الدولي للفيزياء قد عقد بين طلاب الثانوية العامة ومدارس التعليم الفني لأول مرة في العام 1967 في دولة بولندا، وبالتحديد في مدينة وارسو تحت رعاية Prof. Czeslaw Scistawski، حيث تبنى وآخرون فكرة إنشاء أولمبياد للفيزياء بين طلاب الثانوية العامة وما في مستواها من التعليم الفني، أسوة بالأولمبياد الدولي في الرياضيات الذي انعقد لأول مرة عام 1959م، وبعد مشاورات مكثفة استقر الحال إلى إقامة أول اولمبياد في مدينة وارسو البولندية، كما تم الاتفاق على عقد الأولمبياد مرة كل عام بطريقة دورية مثل الأولمبياد الدولي في الرياضيات.

وقد شاركت في النسخة الأولى من المسابقة دول بولندا، هنجاريا، رومانيا، تشيكوسلوفاكيا، بلغاريا، وشاركت في العام التالي ألمانيا الشرقية والاتحاد السوفيتي ويوغسلافيا، وتتم المسابقة بشقين نظري وعملي.. وهكذا استمرت المسابقة في استقطاب العديد من الدول حتى وصلت في العام 2017 إلى 85 دولة.

ووصل عدد الدول المشاركة في الأولمبياد الدولي للفيزياء في العام 2017م إلى 85 دولة وحصلت المملكة على الترتيب 35 من بين الدول المتنافسة، حيث حصلت على ميداليتين فضيتين وميدالية برونزية، وشهادة شكر وتقدير.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2217


خدمات المحتوى


تقييم
0.00/10 (0 صوت)